عائلة السباعي
اهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى عائلة السباعي
نرحب بزيارتكم وبتسجيلكم معنا يا أبناء العائلة وأقربائها و أحبابها
ونشكر تفاعلكم معنا في سبيل لم شمل العائلة وان نكون عائلة واحدة في السراء والضراء .

ونتمنى أن تساهم معنا في تأسيس مجمع السباعي السكني .


وبانتظار التواصل معكم كل يوم إثنين من بعد صلاة العشاء في منزول العائلة بحي بني السباعي
نتمنى أن نراكم جميعا معا في هذا اليوم بألف صحة وعافية
نريد أن يكون بيننا جميع شباب العائلة فلا تحرمونا من فرصة القاء بكم

كل يوم إثنين بعد صلاة العشاء في منزول العائلة في حي بني السباعي

عائلة السباعي

وضعنا هذا المنتدى لنجمع ابناء العمومة حول العالم لجميع عائلة السباعي للتعارف ولم الشمل والبقاء على تواصل معكم جميعا ساعدونا على نشر هذا المنتدى مع جميع اقاربكم لنكون اسرة واحدة وعائلة واحدة حول العالم يد بيد على السراء والضراء وعلى الافراح اي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كاميرات الشركة الدولية . نمرة واحد في مصر 01117233884 - & - 1007233884
الثلاثاء يناير 12, 2016 1:15 am من طرف omar adam

» انتركم الشركة الدولية . نمرة واحد في مصر 01117233884 & -1007233884
الثلاثاء يناير 12, 2016 1:13 am من طرف omar adam

» سلامة الصدر
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:19 am من طرف عبدالقادر

» تعريف نسب العائلة
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:19 am من طرف عبدالقادر

» بتمنى لاقي جوابي عنكن ...
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:14 am من طرف عبدالقادر

» نشتري اسكراب الوميتال باعلي الاسعار 01120602551 & 01028050361
الأحد نوفمبر 08, 2015 6:17 pm من طرف omar adam

» انتركم الشركة الدولية . نمرة واحد في مصر 01117233884 - & - 1007233884
الأحد نوفمبر 08, 2015 6:15 pm من طرف omar adam

» رائعون جدا جدا جدا
الخميس أغسطس 27, 2015 4:50 am من طرف نور الدين

» دليل المهندسون من عائلة السباعي
الخميس أغسطس 27, 2015 4:43 am من طرف نور الدين

الدليل المهني لعائلة السباعي

الدليل التجاري والخدمي لابناء عائلة السباعي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
إحصائيات
إحصائيات الزوار

Free counter and web stats


شاطر | 
 

 الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بانة عبدالغفار السباعي



انثى عدد الرسائل : 132
العمر : 33
المهنة : طالبة من جديد
الاسم الرباعي : بانة عبدالغفار عبدالله السباعي
الجنسية : سورية
مكان الاقامة : السعودية جدة
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : المملكة العربية السعودية ( الرياض)
اسم الجامعة : جامعة العلوم والتكنولوجيا
التخصص : لغة عربية - دبلوم كمبيوتر
عام (سنة ) التخرج : 2004
بلد الميلاد : السعودية ( الرياض )
فرع العائلة : عبدالفتاح
اسم الزوجة او الزوج : عبدالإله محمد علي المير
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الخميس نوفمبر 04, 2010 6:57 pm

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها "امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" .

وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم "أزواجاً" له ، في قوله تعالى : "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" .

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى "امرأة" وليس "زوجاً" .
قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا" .
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست "زوجاً" له ، وإنما هي "امرأة" تحته .

ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" .


ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا : "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .
وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" .
وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج" و"امرأة" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي السباعي



ذكر عدد الرسائل : 1470
العمر : 46
المهنة : مهندس ديكور
الاسم الرباعي : رجائي عبد الحسيب سليمان مفتي السباعي
الجنسية : سوري مقيم بالسعودية
رقم الجوال (الموبايل) : 00966559964652
مكان الاقامة : المملكة العربية السعودية / الرياض
المدينة و الحي : حمص العدية
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد الميلاد : حمص
فرع العائلة : مفتي
نقاط : 7007
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الخميس نوفمبر 04, 2010 7:04 pm

سبحانك اللهم وبحمدك

سبحان الله انه البلاغة والايجاز في المصحف الشريف

شكرا لك بنت العم على طرحك الراقي

سلمت يداك وجزاك الله عنا كل خير بانة

بانتظار جديدك دوما

_________________عائلة السباعي_______________
سبحان الله العظيم وبحمده ــ سبحان الله]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-sibaie.roo7.biz/forum.htm
بانة عبدالغفار السباعي



انثى عدد الرسائل : 132
العمر : 33
المهنة : طالبة من جديد
الاسم الرباعي : بانة عبدالغفار عبدالله السباعي
الجنسية : سورية
مكان الاقامة : السعودية جدة
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : المملكة العربية السعودية ( الرياض)
اسم الجامعة : جامعة العلوم والتكنولوجيا
التخصص : لغة عربية - دبلوم كمبيوتر
عام (سنة ) التخرج : 2004
بلد الميلاد : السعودية ( الرياض )
فرع العائلة : عبدالفتاح
اسم الزوجة او الزوج : عبدالإله محمد علي المير
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الخميس نوفمبر 04, 2010 7:07 pm

وإياك أخي رجائي
دعواتكم لي بالتوفيق في بحثي في تفسير جزء عم بطريقة جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي السباعي



ذكر عدد الرسائل : 1470
العمر : 46
المهنة : مهندس ديكور
الاسم الرباعي : رجائي عبد الحسيب سليمان مفتي السباعي
الجنسية : سوري مقيم بالسعودية
رقم الجوال (الموبايل) : 00966559964652
مكان الاقامة : المملكة العربية السعودية / الرياض
المدينة و الحي : حمص العدية
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد الميلاد : حمص
فرع العائلة : مفتي
نقاط : 7007
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الخميس نوفمبر 04, 2010 7:44 pm

الله يوفقك يارب ويشرحلك صدرك للخير والايمان بنت العم

وجزاكي الله عنا كل خير ووفقك الله وسدد خطاكي

_________________عائلة السباعي_______________
سبحان الله العظيم وبحمده ــ سبحان الله]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-sibaie.roo7.biz/forum.htm
صفوان السباعي



ذكر عدد الرسائل : 496
العمر : 29
المهنة : تاجر
الاسم الرباعي : صفوان عبد الباري أحمد السباعي
الجنسية : ذكر
رقم الجوال (الموبايل) : خارج التغطيه حاليا يرجى محاوله بعد قليل
مكان الاقامة : سوريا
المدينة و الحي : حمص الكورنيش مقابل المشفى الوطني

المستوى التعليمي : غير محدد
بلد الميلاد : سوريا . حمص
فرع العائلة : نذير
نقاط : 4308
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الجمعة نوفمبر 05, 2010 2:18 am

سبحان الله العظيم
سلمت أناميلك على طرحك الراقي والجميل
الله يوفقك ويشرح صدرك وينور دربك ودرب كل المسلمين
جزاك الله عنا كل خير بانة
بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسل عبد الفتاح السباعي



ذكر عدد الرسائل : 29
العمر : 31
المهنة : طبيب
الاسم الرباعي : باسل عبد الفتاح السباعي
الجنسية : سوري
رقم الجوال (الموبايل) :
drbassil@yahoo.com


مكان الاقامة : سورية
المدينة و الحي : الانشاءات
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : سورية
اسم الجامعة : حلب
اسم الكلية : الطب
عام (سنة ) التخرج : 2009
بلد الميلاد : حمص
فرع العائلة : عبد الفتاح
نقاط : 2389
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: المراة والزوجة   الأحد ديسمبر 19, 2010 11:58 pm

]عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها "امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما

ولكن انا عندي تساؤل
وامرأة عمران التي نذرت ما في بطنها محررا وسمتها مريم
هذه المراة مؤمنة صالحة من اهل الجنة وهي حامل وفي بطنها السيدة العذراء عليها السلام
والتوافق والانسجام مع بعلها على اتم وجه ومع ذلك ورد ذكرها امراة وليس زوج
لعل الامر غير ذلك
نشكر لك جهودك بنت العم ودعوتي للجميع بالتوفيق وتحية خاصة لابناء العم رجائي وصفوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهرغفور السباعي



ذكر عدد الرسائل : 39
العمر : 29
المهنة : امام وخطيب ومدرس
الاسم الرباعي : ماهر محمود عبد الرحمن غفور السباعي
الجنسية : عربي سوري
رقم الجوال (الموبايل) : 0988847694
مكان الاقامة : حمص-الخالدية-قرب مسجد دار القرآن

المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : دمشق
اسم الجامعة : معهد الفتح الاسلامي قسم التخصص والدراسات التخصصية-4سنوات
بالاضافة لجامعة دمشق ايضا ولكن قيد الدراسة بعد
اسم الكلية : كلية الشريعة
التخصص : فقه واصول فقه
عام (سنة ) التخرج : 2010
بلد الميلاد : حمص
فرع العائلة : غفور
نقاط : 2302
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الإثنين ديسمبر 20, 2010 1:00 pm

اختي الكريمة جزاك الله خيرا
ولكن من أين مصدر هذا التفسير وهذا الكلام
أرجوأن تذكريه لنا


وان مما تعلمناه عند علمائنا الأجلاء في بلاد الشام
ان من تكلم في القرآن بغير علم أثم وان كان محقا
فتفسير القرآن الكريم لا يتجرأ أحد من العلماء عليه الا اذا كانت لديه المؤهلات
المطلوبة لذالك
وكان تفسيره هذا من صحاح أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ومن أقوال علماء التفسير من الصحابة
رضي الله عنهم
وان تركنا الحبل على الغارب لأخترع كل واحد تفسيرا من عنده
نسأل الله تعالى ان يحفظ لنا علمائنا ومشايخنا الأثبات
فنحن ان اردنا تبيين آية ننقل نقلا من كتب التفسير الموثوقة
ولا نبتدع او نخترع من عندنا تفسيرا
وربما لا أعلم بوجود من هو أهل لتفسير القرآن الكريم في وقتنا وفي عالمنا الاسلامي الا قلائل ربما يعدون
على أصابع اليد الواحدة والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو خالد



ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 30
المهنة : مهندس
الاسم الرباعي : أبو خالد السباعي
الجنسية : سوري
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
نقاط : 2911
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الإثنين ديسمبر 20, 2010 4:05 pm

أخي وابن عمي العزيز باسل

ذكر ابن كثير في تفسيره، قال محمد بن إسحاق: وكانت امرأة لا تحمل، فرأت يوما طائرا يزق فرخه، فاشتهت الولد، فدعت الله، عز وجل، أن يهبها ولدا، فاستجاب الله دعاءها، فواقعها زوجها، فحملت منه، فلما تحققت الحمل نذرته أن يكون محررا.

أتمنى أن أكون أفدتك. وجزاك الله خيرا على مداخلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بانة عبدالغفار السباعي



انثى عدد الرسائل : 132
العمر : 33
المهنة : طالبة من جديد
الاسم الرباعي : بانة عبدالغفار عبدالله السباعي
الجنسية : سورية
مكان الاقامة : السعودية جدة
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : المملكة العربية السعودية ( الرياض)
اسم الجامعة : جامعة العلوم والتكنولوجيا
التخصص : لغة عربية - دبلوم كمبيوتر
عام (سنة ) التخرج : 2004
بلد الميلاد : السعودية ( الرياض )
فرع العائلة : عبدالفتاح
اسم الزوجة او الزوج : عبدالإله محمد علي المير
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم باسل، أخي الكريم ماهر أولاً أشكر لك نقدك لأنك تفتح لي آفاقاً أخرى للبحث و التفكر

أولاً : هذه ليست قاعدة وإنما هي لطيفة بلاغية لايشترط أن تطرد في جميع الآيات ولكنها تنطبق على بعض الأمثلة من الآيات الكريمة التي ذكرت .

ثانياً: هذا ليس من كلامي أنا بل هو من كتاب أسرار البلاغة في القرآن لعبدالقادر الكرماني

ثالثاً : بالنسبة لقولك (ان من تكلم في القرآن بغير علم أثم وان كان محقا ) هو قول صحيح فيمن فسر القرآن برأيه على هواه وليس فيمن نقل من كتاب يخص علوم القرآن

بل هو في جاهل فسر القرآن برأيه ولتوضيح مقولة علماء الشام الأجلاء وكيف أنهم اعتمدوا في مقولتهم على أحاديث صحيحة مثل ما ورد في الترمذي : باب ما جاء في الذي يفسر القرآن برأيه، وذكر فيه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. وأخرج من حديث جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ . قال أبو عيسى: هكذا روي عن بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أنهم شددوا في هذا في أن يفسر القرآن بغير علم .

واسمع ماقيل عن تفسير هذه الأحاديث :

ورد في تحفة الأحوذي: من قال في القرآن برأيه أي بغير دليل يقيني أو ظني نقلي أو عقلي مطابق للشرعي قاله القاري ... (ومن قال) أي من تكلم (في القرآن) أي في معناه أو قراءته (برأيه) أي من تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة والعربية المطابقة للقواعد الشرعية بل بحسب ما يقتضيه عقله

وقوله (من قال في القرآن) أي في لفظه أو معناه (برأيه) أي بعقله المجرد (فأصاب) أي ولو صار مصيباً بحسب الاتفاق (فقد أخطأ) أي فهو مخطئ بحسب الحكم الشرعي.



قال ابن حجر: أي أخطأ طريقة الاستقامة بخوضه في كتاب الله تعالى بالتخمين والحدس لتعديه بهذا الخوض مع عدم استجماعه لشروطه فكان آثماً به مطلقا ولم يعتد بموافقته للصواب لأنها ليست عن قصد ولا تحر، بخلاف من كملت فيه آلات للتفسير فإنه مأجور بخوضه فيه وإن أخطأ لأنه لا تعدي منه فكان مأجورا أجرين كما في رواية، أو عشرة أجور كما في أخرى إن أصاب، وأجر إن أخطأ كالمجتهد لأنه بذل وسعه في طلب الحق واضطره الدليل إلى ما رآه فلم يكن منه تقصير بوجه .

فتبين من ذلك أن الجاهل لا يجوز له القول في القرآن بمجرد رأيه، ولكن إذا حكى قولا سمعه من أهل العلم أو وقف عليه في مرجع معتمد، أو تكلم فيما كان معلوما من الدين بالضرورة

رابعاً : أن لانترك الحبل على الغارب فهذا أمر بديهي عند كل عاقل ولا يمكن أن يقول أحد بأن يخترع كل تفسير من عنده

خامساً: ( فنحن ان اردنا تبيين آية ننقل نقلا من كتب التفسير الموثوقة
ولا نبتدع او نخترع من عندنا تفسيرا) هذا بالضبط ما فعلته في بحثي في التفسير المعاصر ولكنه كان لتبسيط الألفاظ العربية الفصيحة غير المستخدمة في عصرنا هذا لأن كثيراً من الألفاظ كانت معانيها من البديهيات في زمن مضى ولكنها اليوم بحاجة لتفسير يفسرها وحتى لا يكون التفسير بحاجة لتفسير يفسره وبعد خبرتي في تدريس التفسير وجدت أن تسهيل اللفظ (دون أن نخرج عن اللغة العربية الفصيحة ) كما أن توضيح المعنى بالصورة ينفع ولا يضر مثال عن التبسيط اللغوي في بحثي :

كتاب أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري

وهو يعد كتابا مختصرا سهلاً نوعا ما ولم يأت في زمن بعيد ولكنه مع ذلك يذكر في تفسير كلمة

الأرائك في قوله تعالى في سورة المطففين ( على الأرائك ينظرون )

يقول معنى الأرائك : هي الأسرة ذات الحجال فماهي الحجال يا شيخ ماهر ؟

وكيف سيفهم جيل الشباب كلمة الحجال

ويقول في تفسير كلمة زرابي في قوله تعالى في سورة الغاشية ( وزرابي مبثوثة )

زرابي : أي بسط وطنافس

ماهي الطنافس وكيف سيستفيد جيلنا بهذه الكلمة التفسيرية



أنا لا أفسر القرآن برأيي أنا أبسط التفسير و أغير قالبه فقط ليناسب هذا الجيل فينتفعوا به ولذلك اعتمدت على الصورة يقول الله عز وجل في سورة القارعة ( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )

يذكر المفسرون في تفسير هذه الآية أي كغوغاء الجراد المنتشر يموج بعضهم في بعض .

كيف سيتدبر المعنى من لم يرَ الجراد كيف ينتشر وإن تدبره هل سيكون تدبره كمن رأى انتشار الجراد وهل سيكون التأثر بالتفسير إن ذكرنا التفسير السابق كما لو أرفقنا التفسير بمقطع فيديو يوضح كيفية انتشار الجراد بكثرته و عشوائيته و تخبطه ببعضه البعض والله لو رأيت الجراد عندما ينتشر لأوحى لك بالخوف والضياع وكيف سيكون حالنا يوم القيامة عندما نبعث جعلنا الله وإياكم ممن رضي الله عنهم

وإن قلت لي أنه لم يكن في الأزمنة الماضية صور ترفق بالتفسير قلت لك أن العقول كانت تدبر المعنى غير عقول زمننا هذا كما أن قرب عهدهم باللغة العربية سيسهل عليهم الأمر .كما أنه أمر لم يتوفر لديهم ومن نعم الله علينا أنه توفر لدينا فما المانع من الاستفادة منه .

مثال على استعانتي بالصور لتقريب المعنى يقول الله عزو جل في سورة القارعة : ( وتكون الجبال كالعهن المنفوش )

قال المفسرون في تفسير العهن المنفوش : أي كالصوف المندوف

هل تعلم أخ ماهر أنني لم أجد شابة واحدة هنا في السعودية رأت الصوف المندوف

هل تعلم ماهي نسبة الشباب الذين يعرفون أن الجبال في الدنيا عندما تنفجر تصدر دخاناً يشبه الصوف المندوف إلى حد كبير وتكون غالباً إن لم نقل دائما ًبألوان الصوف المندوف فسبحان من جعلها كذلك في الدنيا وستكون في الآخرة كالصوف المندوف

صورة توضح ذلك















سادساً : أرجو منك الاعتذار عن جملتك التالية وإن لم تكن تمسني شخصياً

وربما لا أعلم بوجود من هو أهل لتفسير القرآن الكريم في وقتنا وفي عالمنا الاسلامي الا قلائل ربما يعدون
على أصابع اليد الواحدة والله أعلم


لأنها ترمي بعرض الحائط جهود كثير من العلماء الأفاضل في عصرنا وهم ولله الحمد كثر وفقهم الله ونفع بهم الإسلام والمسلمين .هذا لا يجوز بحقهم .



سابعاً : رددت عليك بأسلوب علمي فأرجو منك الرد على ردي بأسلوب علمي .



للعلم فقط : لم آتي بجملة واحدة في بحثي في تفسير سورة النبأ الذي عرض في المنتدى برأيي الشخصي البحث عبارة عن نقل لكلام الصحابة و العلماء ولكن بقالب معاصر .



الاختلاف والنقد لا يفسد القضية بل بالعكس كما قلت لك النقاش يفتح لي ولك آفاقاً جديدة للتفسير

وأخيراً أعتذر إن أطلت وأرجو أن تتقبلوا كلامي بصدر رحب .


عدل سابقا من قبل بانة عبدالغفار السباعي في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:30 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بانة عبدالغفار السباعي



انثى عدد الرسائل : 132
العمر : 33
المهنة : طالبة من جديد
الاسم الرباعي : بانة عبدالغفار عبدالله السباعي
الجنسية : سورية
مكان الاقامة : السعودية جدة
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : المملكة العربية السعودية ( الرياض)
اسم الجامعة : جامعة العلوم والتكنولوجيا
التخصص : لغة عربية - دبلوم كمبيوتر
عام (سنة ) التخرج : 2004
بلد الميلاد : السعودية ( الرياض )
فرع العائلة : عبدالفتاح
اسم الزوجة او الزوج : عبدالإله محمد علي المير
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:29 am

نسيت أن أشكر أبو خالد على المعلومة
جزاك الله كل خير
وبانتظار رأيك وبانتظار مشاركاتك بالمنتدى[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهرغفور السباعي



ذكر عدد الرسائل : 39
العمر : 29
المهنة : امام وخطيب ومدرس
الاسم الرباعي : ماهر محمود عبد الرحمن غفور السباعي
الجنسية : عربي سوري
رقم الجوال (الموبايل) : 0988847694
مكان الاقامة : حمص-الخالدية-قرب مسجد دار القرآن

المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : دمشق
اسم الجامعة : معهد الفتح الاسلامي قسم التخصص والدراسات التخصصية-4سنوات
بالاضافة لجامعة دمشق ايضا ولكن قيد الدراسة بعد
اسم الكلية : كلية الشريعة
التخصص : فقه واصول فقه
عام (سنة ) التخرج : 2010
بلد الميلاد : حمص
فرع العائلة : غفور
نقاط : 2302
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا أخت بانة وبارك بك وجعلك مفتاحا لكل خير مغلاقا لكل شر

أختي الكريمة أرجو ألا تسيئي فهمي
ولكن من باب الأمانة العلمية يجب أن نذكر مرجعنا في نقل تفسير أي آية من كتاب ربنا
وخصوصا اذا كنا نكتب على النت
لأن هناك من يفسر القرآن في هذه الأيام برأيه وهواه بما لايرضى به أحد من علماء أهل السنة وربما مرّ علي كثير منها
فأنا ماقلت ماقلت الابما يوجد في القلب من حرقة
على دين الله وكتاب الله
وأما بالنسبة لقولي{{وربما لا أعلم بوجود من هو أهل لتفسير القرآن الكريم في وقتنا وفي عالمنا الاسلامي الا قلائل ربما يعدون
{{على أصابع اليد الواحدة والله أعلم
فأنا قلت {{لا أعلم {{
ولم أقل لايوجد بل ربما يوجد الكثير من العلماء الأجلاء من هو أهل لذلك ولكني لا أعرفهم
وكلمة لا أعلم الا قلائل لاتسيء لأحد من علمائنا الأجلاء
لأن كلمة لا أعلم أي بحسب علمي أو معرفتي بهم وربما تكون معرفتي قاصرة

بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ونفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفاؤل السباعي



انثى عدد الرسائل : 111
العمر : 26
المهنة : طالبة
الاسم الرباعي : تفاؤل بنت محمد متفائل السباعي
الجنسية : سورية
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
فرع العائلة : اتماز
نقاط : 2628
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    السبت ديسمبر 25, 2010 3:03 am

ماشاء الله عليكي اخت بانة حفظك الله ورعاك وسدد خطاك
أعجبني جدا تفسيرك للآية الكريمة في سورة القارعة مع عرضك للصور
وفقك الله وأعانك على تفسير جزء عم بشرح ميسر
لأننا في أمس الحاجة إلى أسلوب جميل ومبسط يفهمه الكبار والصغار. وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفوان السباعي



ذكر عدد الرسائل : 496
العمر : 29
المهنة : تاجر
الاسم الرباعي : صفوان عبد الباري أحمد السباعي
الجنسية : ذكر
رقم الجوال (الموبايل) : خارج التغطيه حاليا يرجى محاوله بعد قليل
مكان الاقامة : سوريا
المدينة و الحي : حمص الكورنيش مقابل المشفى الوطني

المستوى التعليمي : غير محدد
بلد الميلاد : سوريا . حمص
فرع العائلة : نذير
نقاط : 4308
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    السبت ديسمبر 25, 2010 2:14 pm

ماشاء الله عليكي أختي بانة الغالية
الله يوفقك ويشرحلك صدرك الإيمان
تقبلي مروري ياغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بانة عبدالغفار السباعي



انثى عدد الرسائل : 132
العمر : 33
المهنة : طالبة من جديد
الاسم الرباعي : بانة عبدالغفار عبدالله السباعي
الجنسية : سورية
مكان الاقامة : السعودية جدة
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : المملكة العربية السعودية ( الرياض)
اسم الجامعة : جامعة العلوم والتكنولوجيا
التخصص : لغة عربية - دبلوم كمبيوتر
عام (سنة ) التخرج : 2004
بلد الميلاد : السعودية ( الرياض )
فرع العائلة : عبدالفتاح
اسم الزوجة او الزوج : عبدالإله محمد علي المير
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    السبت ديسمبر 25, 2010 2:35 pm

جزاكم الله كل خير إخواني ماهر و صفوان
جزاك كل خير حبيبتي حنان دعواتك مرورك أفرحني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن خيربك



ذكر عدد الرسائل : 13
العمر : 46
المهنة : تسويق عقاري
الاسم الرباعي : ايمن احمد خيربك
الجنسية : سوري
مكان الاقامة : اللاذقية
المدينة و الحي : اللاذقية - القرداحة
التخصص : ادارة اعمال
فرع العائلة : خير بك
نقاط : 2211
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الأحد ديسمبر 26, 2010 12:03 am

بسم الله والحمد لله ولا اله الا الله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد واله وصحبه وهذه اول مشاركة لي بعداطلاعي على المشاركات واسمحوا لي بالقول ان ما ذهب اليه اخونا الدكتور باسل صحيح ولا ادري كيف نكشها هذا الحاذق الثاقب ولكن يجب علينا ان نحملها على مبدأ لكل قاعدة شواذ وهذه منها
وشيء اخر اريد قوله ان جل ما ذهبت اليه السيدة بانة صحيح واجمال الشيء يضفي التعميم لا الاستغراق ولا باس بمداخلة شيخنا ماهر لانه اراد الامر من ناحية علمية بحتة وهذا حقه الا ان المنتدى ساحة للاثراء الثقافي وليس هو صرح علمي لنيل شهادة علمية
اعجبني هذا التفسير لانه يلامس احساس الكلمة بالواقع فاولادنا لم يروا الصوف لكن بهذه الصورة احسست انني بشارع ابو العوف وهذا الصواف الله يوفقه من السوريين الحلويين اللي وقف بحب ومودة لالتقاط الصورة له فجزاه الله خيرا ووفق الاخت بانة والى المزيد
اعتقد هكذا يكون الجميع قد رضوا والى موضوع اخر وسلمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بانة عبدالغفار السباعي



انثى عدد الرسائل : 132
العمر : 33
المهنة : طالبة من جديد
الاسم الرباعي : بانة عبدالغفار عبدالله السباعي
الجنسية : سورية
مكان الاقامة : السعودية جدة
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد التخرج : المملكة العربية السعودية ( الرياض)
اسم الجامعة : جامعة العلوم والتكنولوجيا
التخصص : لغة عربية - دبلوم كمبيوتر
عام (سنة ) التخرج : 2004
بلد الميلاد : السعودية ( الرياض )
فرع العائلة : عبدالفتاح
اسم الزوجة او الزوج : عبدالإله محمد علي المير
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم    الأحد ديسمبر 26, 2010 4:08 pm

شكرا لمرورك المفيد أخ خالد
وعندي سؤال ما هو شارع أبو العوف ؟
عندي فضول أن أعرف ما هو شارع أبو العوف
أشكرك على مشاركتك اللطيفة

للفائدة فقط ولأنه لم يجب على الأسئلة التي طرحتها أحد :

معنى كلمة الحجال التي وردت في تفسير قوله تعالى : ( على الآرائك ينظرون ) هي الأسرة ذات الحجال
الحجال هي الستائر الرقيقة فوق السرر ، أو ما يشبه الناموسيات

ومعنى كلمة طنافس التي وردت في تفسير قوله تعالى : ( وزرابي مبثوثة ) زرابي أي بسط وطنافس
البسط هي ما يفرش على الأرض ولا وبر لها ( وهي إلى اليوم تسمى في سوريا بسط )
أما الطنافس فهي ما يفرش على الأرض وله وبر ( أي السجاد )
و المقصود أن من نعيم الجنة مختلف الأنواع مما يفرش على الأرض
وشتان بين ما يفرش في الجنة وما يفرش في الحياة الدنيا
اللهم اكتبني وإياكم من أهل الجنة و قربنا من كل عمل يقربنا إليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة السباعي :: القسم الثقافي والعلمي والترفيهي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: