عائلة السباعي
اهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى عائلة السباعي
نرحب بزيارتكم وبتسجيلكم معنا يا أبناء العائلة وأقربائها و أحبابها
ونشكر تفاعلكم معنا في سبيل لم شمل العائلة وان نكون عائلة واحدة في السراء والضراء .

ونتمنى أن تساهم معنا في تأسيس مجمع السباعي السكني .


وبانتظار التواصل معكم كل يوم إثنين من بعد صلاة العشاء في منزول العائلة بحي بني السباعي
نتمنى أن نراكم جميعا معا في هذا اليوم بألف صحة وعافية
نريد أن يكون بيننا جميع شباب العائلة فلا تحرمونا من فرصة القاء بكم

كل يوم إثنين بعد صلاة العشاء في منزول العائلة في حي بني السباعي

عائلة السباعي

وضعنا هذا المنتدى لنجمع ابناء العمومة حول العالم لجميع عائلة السباعي للتعارف ولم الشمل والبقاء على تواصل معكم جميعا ساعدونا على نشر هذا المنتدى مع جميع اقاربكم لنكون اسرة واحدة وعائلة واحدة حول العالم يد بيد على السراء والضراء وعلى الافراح اي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كاميرات الشركة الدولية . نمرة واحد في مصر 01117233884 - & - 1007233884
الثلاثاء يناير 12, 2016 1:15 am من طرف omar adam

» انتركم الشركة الدولية . نمرة واحد في مصر 01117233884 & -1007233884
الثلاثاء يناير 12, 2016 1:13 am من طرف omar adam

» سلامة الصدر
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:19 am من طرف عبدالقادر

» تعريف نسب العائلة
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:19 am من طرف عبدالقادر

» بتمنى لاقي جوابي عنكن ...
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:14 am من طرف عبدالقادر

» نشتري اسكراب الوميتال باعلي الاسعار 01120602551 & 01028050361
الأحد نوفمبر 08, 2015 6:17 pm من طرف omar adam

» انتركم الشركة الدولية . نمرة واحد في مصر 01117233884 - & - 1007233884
الأحد نوفمبر 08, 2015 6:15 pm من طرف omar adam

» رائعون جدا جدا جدا
الخميس أغسطس 27, 2015 4:50 am من طرف نور الدين

» دليل المهندسون من عائلة السباعي
الخميس أغسطس 27, 2015 4:43 am من طرف نور الدين

الدليل المهني لعائلة السباعي

الدليل التجاري والخدمي لابناء عائلة السباعي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
إحصائيات
إحصائيات الزوار

Free counter and web stats


شاطر | 
 

 مفهوم الزكاة و مشروعيتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجائي السباعي



ذكر عدد الرسائل : 1470
العمر : 46
المهنة : مهندس ديكور
الاسم الرباعي : رجائي عبد الحسيب سليمان مفتي السباعي
الجنسية : سوري مقيم بالسعودية
رقم الجوال (الموبايل) : 00966559964652
مكان الاقامة : المملكة العربية السعودية / الرياض
المدينة و الحي : حمص العدية
المستوى التعليمي : بكالوريوس (اجازة جامعية )
بلد الميلاد : حمص
فرع العائلة : مفتي
نقاط : 7007
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: مفهوم الزكاة و مشروعيتها   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 11:52 pm

[size=25]مفهوم الزكاة و مشروعيتها

الزكاةُلغةً:


تطلق الزكاة ويراد بها أكثر من معنى، فهي تدل على النماء والبركة والطهارة.


أمافي الشَّرْع:


فهي اسم لما يخرج من مال مخصوص على وجه مخصوص لطائفة مخصوصة


بالنية.


حُكْمُهَا:


فرض واجب على كل مسلم مالك للنصاب ملكاً تاما ، ودليل فرضيتها من الكتاب العزيز في قوله تعالىوَأَقِيمُوا
الصَّلاةَ وَآَتُوا الزَّكَاة( ومن السنة قوله – صلى الله عليه وسلم:
«بني الإسلام على خمس»، وذكر منها «وإيتاء الزكاة». وقد أجمعت على ذلك
الأمة حتى أن أبا بكر الصديق قال: «والله لو منعوني عقالا ً – وفي رواية
عناقاً – كانوا يؤدونه على عهد رسول الله لقاتلتهم عليه»، ولم ينكر عليه
أحد من الصحابة فكان إجماعاً.


عُقوبةُتارِكهَا:


من ملك مالاً بلغ حد النصاب ولم يؤد زكاته متعمداً ولم يوص حتى مات فقد توعده الله تعالى بالعذاب الأليم إذ يقول عزوجل وَالَّذِينَ
يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ
اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ *يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي
نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ
هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ
تَكْنِزُونَ)


وفي الحديث الشريف: «من كثر ماله ولم يزكِّه جاءه يوم القيامة في صورة شجاع أقرع له زبيبتان موكل بعذابه حتى يقضي الله بين الخلائق».


حكمةمشروعيتها:


لمشروعية الزكاة حكم عديدة منها:





  • أن حب المال غريزة إنسانية تحمل الإنسان على أن يحرص كل الحرص على

    المحافظة والتمسك به فأوجب الشرع أداء الزكاة تطهيراً للنفس من رذيلة


    البخل والطمع وإزالة حب الدنيا والتمسك بأهدابها، قال تعالى خُذْ مِنْ


    أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا).

  • أداء الزكاة يتحقق به مبدأ الترابط والألفة، ذلك لأن النفس البشرية جبلت

    على حب من أحسن إليها، وبذلك يعيش أفراد المجتمع المسلم متحابين متماسكين كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً.

  • يتحقق بها معنى العبودية والخضوع المطلق والاستسلام التام لله رب العالمين،
    فعندما يخرج الغني زكاة ماله فهو مطبق لشرع الله، منفذ لأمره، وفي
    إخراجها شكر المنعم على تلك النعمة) لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ).

  • يتحقق بأدائها مفهوم الضمان الاجتماعي، والتوازن النسبي بين فئات

    المجتمع، فبإخراجها إلى مستحقيها لا تبقى الثروة المالية مكدسة في فئات


    محصورة من المجتمع ومحتكرة لديهم. يقول الله تعالى)كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ).

  • ·
شروط وجوب الزكاة:

حتى تجب الزكاة وتكون صحيحة لا بد من توفر شروط بعضها يتعلق بالمزكّي، وبعضها بالمال المزكَّى.




الشروط المتعلقة بالمزكّي:


اتفق العلماء على أن الزكاة واجبة على كل مسلم ، بالغ عاقل- سيأتي بيانهما- مالك للنصاب ملكاً تاماً.


• فلا تصح من كافر وإن كان ذمياً، لأن صحة الزكاة تتوقف على اعتناق الإسلام،


ولأن الذمي ملزم بدفع الجزية.


• أما الصبي والمجنون فالصحيح أن الزكاة واجبة في مالهما، لأنها حق واجب


في المال، وليست حقاً متعلقاً بالذمة، ويؤيد ذلك عمومات الأدلة كقوله– صلى


الله عليه وسلم – في حديث طويل «وأن تأخذوا من مال أغنيائكم فتردوها على


فقرائكم». فلم يفرق النبي صلى الله عليه وسلم – بين بالغ وصبي أو بين عاقل


ومجنون..


• وأما الدَّين، فالصحيح أن زكاته تكون على الدائن إذ هو المالك للمال حقيقة،


وإن لم يمكنه التصرف فيه ما دام بيد المدين، هذا إن كان المدين ملياً وفيًّا، وأما


إن كان مفلساً لا يرجى سداده أو مماطلاً فلا يزكِّي الدائن حتى يقبض ذلك


المال.


• وإذا اشترك بعض الأشخاص في أموال حتى أصبحت تلك الأموال كمال


واحد فإنها تجب فيها الزكاة إذا بلغت النصاب حتى لو كان نصيب كل فرد لا


يبلغ وحده مقدار النصاب، سواء أكانت تلك الشركة إرثاً، أم مجموعة مبالغ


دفع كل فرد منهم قسطاً معيناً لأجل تجارة أو نحوها.




النية: لا بد للمزكِّي أن ينوي مريداً إخراجً زكاته المفروضة عليه لقوله – عليه


الصلاة والسلام «إنما الأعمال بالنيات…إلخ الحديث». فمن دفعها


بغير نية لا تجزؤه.




الشروط المتعلقة بالمال المزكَّى:


يُشترطُ في المال المزكّي عِدّةُ شروط لا بد منها، وهي:


أ)النَّمَاء:


حَقيقَةً: وهو أن يكون المال قابلاً للزيادة بالتناسل والتوالد، أو بالرّبح عن طريق التجارة والصناعة.


حكماً:أي
أن يكون ذا قابلية للنماء كالذهب والفضة، والعملات الورقية، فهي قابلة
للنماء بطريق المتاجرة. وهذا الشرط يخرج المال المملوك لمجرد الانتفاع
بذاته ولا يقصد منه النماء كالمسكن والملبس والمركب والمأكل وآلات العمل
فلا زكاة في مثل هذه الأشياء بذاتها.




ب) النِّصاب:


لا تجب الزكاة
في مالٍ حتى يبلغ النصابَ وهو المقدار الذي حدّده الشرع لكل صنف من أصناف
الأموال الواجبة فيها الزكاة. كما يدل على ذلك الحديث الشريف: «ليس فيما
دُون خمسِ أواقٍ صدقة، والأُوقيّةُ أربعون درهما، وليس فيما دُونَ عشرين
مثقالاً صدقة…». صحيح الربيع ، كتاب الزكاة ،


ج) دوران الحول:


فإذا
بلغ المال النصاب وحال عليه الحول – سنة قمرية – وجب إخراج زكاته،
واشتراط الحول مستفادٌ من قوله – عليه الصلاة والسلام – معاذ بن جبل رضي
الله عنه – حين بعثه إلى اليمن: «انتظر بأرباب الأموال حولاً ثم خذ منهم
ما أمرتُكَ به» وقوله – صلى الله عليه وسلم -: «ليس في مالٍ صدقةُ حتى
يحولَ عليه الحولُ».


ولا يدخل في هذا الشرط الثمار والحبوب، فإنها تُزكَّى وقتَ حصادها لقوله تعالى «وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ
[/size].

_________________عائلة السباعي_______________
سبحان الله العظيم وبحمده ــ سبحان الله]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-sibaie.roo7.biz/forum.htm
 
مفهوم الزكاة و مشروعيتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة السباعي :: القسم الثقافي والعلمي والترفيهي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: